کد مطلب:142623 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:231

ذکر الخبر عن مراسلة الکوفیین الحسین للمصیر و امر مسلم بن عقیل
حدثنی زكریاء بن یحیی الضریر قال حدثنا أحمد بن جناب المصیصی و یكنی أباالولید قال حدثنا خالد بن یزید بن أسد بن عبدالله القسری قال حدثنا عمار الذهنی قال قلت لابی جعفر حدثنی بمقتل الحسین حتی كأنی حضرته قال مات معاویة و الولید بن عتبة بن أبی سفیان علی المدینة فأرسل الی الحسین ابن علی لیأخذ بیعته فقال له أخرنی و ارفق فأخره فأخرجه فخرج الی مكة فأتاه أهل الكوفة و رسلهم انا قد حبسنا أنفسنا علیك و لسنا نحضر الجمعة مع الوالی فأقدم علینا و كان النعمان بن بشیر الأنصاری علی الكوفة قال فبعث الحسین الی مسلم بن عقیل بن أبی طالب ابن عمه فقال له سر الی الكوفة فانظر ما كتبوا به الی فان كان حقا خرجنا الیهم فخرج مسلم حتی أتی المدینة فأخذ منها دلیلین فمرا به فی البریة فأصابهم عطش فمات أحد الدلیلین و كتب مسلم الی الحسین یستعفیه فكتب الیه الحسین أن امض الی الكوفة فخرج حتی قدمها و نزل علی رجل من أهلها یقال له ابن عوسجة قال فلما تحدث أهل الكوفة بمقدمة دبوا الیه فبایعوه فبایعه منهم اثنا عشر ألفا قال فقام رجل ممن یهوی یزید بن معاویة الی النعمان بن بشیر فقال له انك ضعیف أو متضعف قد فسد البلاد فقال له النعمان أن أكون ضعیفا و أنا فی طاعة الله أحب الی من أن أكون قویا فی معصیة الله و ما كنت لأهتك سترا ستره الله فكتب بقول النعمان الی یزید فدعا مولی له یقال له سرجون و كان یستشیره فأخبره الخبر فقال له أكنت قابلا من معاویة لو


كان [1] حیا قال نعم قال فاقبل منی فانه لیس للكوفة الا عبیدالله بن زیاد [2] فولها ایاه و كان یزید علیه ساخطا و كان هم بعزله عن البصرة فكتب الیه برضائه و انه قد ولاه الكوفة مع البصرة و كتب الیه أن یطلب مسلم بن عقیل فیقتله ان وجده قال فأقبل عبیدالله فی وجوه أهل البصرة حتی قدم الكوفة متلثما و لا یمر علی مجلس من مجالسهم فیسلم الا قالوا علیك السلام یا ابن بنت رسول الله و هم یظنون أنه الحسین [3] بن علی علیه السلام حتی نزل القصر فدعا مولی له فأعطاه ثلاثة آلاف و قال له اذهب حتی تسأل عن الرجل الذی یبایع له أهل الكوفة فأعلمه أنك رجل من أهل حمص جئت لهذا الأمر و هذا مال تدفعه الیه لیتقوی فلم یزل یتلطف و یرفق به حتی دل علی شیخ من أهل الكوفة یلی البیعة فلقیه فأخبره فقال له الشیخ لقد سرنی لقاؤك ایای و قد ساءنی فأما ما سرنی من ذلك فما هداك الله له و أما ما ساءنی فان أمرنا لم یستحكم بعد فأدخله الیه فأخذ منه المال و بایعه و رجع الی عبیدالله فأخبره فتحول مسلم حین قدم عبیدالله بن زیاد من الدار التی كان فیها الی منزل هانی ء بن عروة المرادی و كتب مسلم بن عقیل الی الحسین بن علی علیه السلام یخبره ببیعته اثنی عشر ألفا من أهل الكوفة و یأمره بالقدوم و قال عبیدالله لوجوه أهل الكوفة مالی أری هانی ء بن عروة لم یأتنی فیمن أتانی قال فخرج الیه محمد بن الأشعث فی ناس من قومه و هو علی باب داره فقالوا ان الأمیر قد ذكرك و استبطأك فانطلق الیه فلم یزالوا به حتی ركب و سار حتی دخل علی عبیدالله و عنده شریح القاضی فلما نظر الیه قال لشریح أتتك بحائن رجلاه فلما سلم علیه قال یا هانی ء أین مسلم قال ما أدری فأمر عبیدالله مولاه صاحب الدراهم فخرج الیه فلما رآه قطع [4] به فقال أصلح الله الأمیر والله ما دعوته الی منزل ولكنه جاء فطرح نفسه علی قال ائتنی به قال والله لو كان تحت قدمی ما رفعتهما عنه قال ادنوه الی فادنی فضربه علی حاجبه فشجه قال و أهوی هانی ء الی سیف


شرطی لیسله فدفع عن ذلك و قال قد أحل الله دمك فأمر به فحبس فی جانب القصر و قال غیر أبی جعفر الذی جاء بهانی ء بن عروة الی عبیدالله بن زیاد عمرو بن الحجاج الزبیدی.


[1] أي أنه يحدب عليه و يشفق عليه حدب الأب و اشفاقه.

[2] لأن عبيدالله بن زياد كان مجرما و شديد الكراهة لأهل البيت من الهاشميين، و بني طالب.

[3] و لعل هذا مما زاد في غضب ابن زياد و حنقه.

[4] قطع به: كسر في ذرعه من هول المفاجأة.